تأسست شركة القاهرة للدواجن عام 1977 من جانب مجموعة أمريكانا، وأصبحت الشركة الرائدة في صناعة الدواجن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

تتبنى شركة القاهرة للدواجن نموذج أعمال متميز، يرتكز على التكامل الرأسي للعمليات والتحكم في سلسلة التوريد لضمان خدمة المستهلك بأقل الأسعار مع تعظيم العائد للسادة المساهمين. 

تغطي عمليات شركة القاهرة للدواجن جميع مراحل الإنتاج بدءًا من تربية الدواجن وأنشطة تفريخ البيض والتسمين والتجهيز، وغيرها من الأنشطة التكميلية من منتجات النشا والجلوكوز والعلف الحيواني.

تضم شركة القاهرة للدواجن 14 شركة تابعة، وتطرح باقة كاملة من العلامات الغذائية الرائجة أبرزها دجاج كوكي وأمريكانا للحوم. وتعمل الشركة على تلبية جميع احتياجات المستهلك حيث تقوم بتصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات المحفوظة والمجمدة، بالإضافة إلى الوجبات الجاهزة والوجبات سريعة التحضير. 

وتحتل شركة القاهرة للدواجن صدارة السوق المصري في مبيعات المنتجات الغذائية الجملة والتجزئة، وتحظى الشركة بالمرونة اللازمة لاستيعاب المزيد من الشرائح الاستهلاكية المتجهة إلى تفضيل الدواجن المجمدة والمحفوظة.

شركة القاهرة للدواجن مقيدة في البورصة المصرية تحت كود (EGS02051C018) وهو مصدّر رئيسي للأسواق الخليجية. وتمتلك الشركة عقود التوريد إلى سلسلة من المطاعم الشهيرة في المنطقة مثل دجاج كنتاكي، بيتزا هت، دومينوز بيتزا، برجر كينج ماكدونالدز، هارديز ودجاج تكا فضلا عن خدمة مجموعة من الفنادق العالمية ومنها ماريوت وشيراتون وحياة ريجينسي. 

لعبت الخبرات المتراكمة وفريق العمل المحترف دورًا محوريًا في نجاح شركة القاهرة للدواجن، علمًا بأن الشركة تقدر المجتمعات المحيطة بمشروعاتها وتعتبر رعاية العاملين بهذه التزامًا أصيلًا للشركة، وهو الأمر الذي يدفعها إلى العمل المتواصل على تنمية مهارات أبناء هذه المجتمعات عبر توفير المنح الدراسية وبرامج التدريب الصيفي والتعاون المشترك مع الجامعات المحلية.